الملخص
أسلوب إعادة هندسة العمليات الإدارية الهندرة (MPR) في المؤسسات التربوية
الدكتور: ماهر الصالح السالم
هدفت الدراسة الحالية إلى تعرّف أسلوب إعادة هندسة العمليات الإدارية في المؤسسات التربوية، ومعرفة نشأة مفهوم إعادة هندسة العمليات الإدارية، ومبادئ وأهمية وأهداف تطبيق إعادة هندسة العمليات الإدارية، و معرفة متطلبات نجاح تطبيق إعادة هندسة العمليات الإدارية، وكذلك المعوقات والقيود التي تؤدي لفشل إعادة هندسة العمليات الإدارية، وقدمت الدراسة مجموعة من المقترحات كان أهمها:
- تنفيذ دورات تدريبية لتعزيز مفهوم أسلوب الهندرة لمديري المؤسسات التربوية، ومعرفة كيفية تطبيقه.
- إطلاع المدراء على نماذج لمؤسسات ناجحة في تطبيق أسلوب الهندرة، والاستفادة مما حققته، للمساعدة في الانطلاق والتغيير.
- توظيف تكنولوجيا المعلومات في المؤسسات التربوية، ممّا يوفّر على المدراء الوقت في التواصل واتخاذ القرارات المدرسية.
الكلمات المفتاحية: أسلوب، إعادة هندسة العمليات الإدارية، الهندرة، المؤسسات التربوية