الملخص
هدفت الدراسة إلى تعرف درجة تطبيق المعلمين في التعليم الأساسي للتفكير الناقد والإبداعي في الصف، حيث اتبعت الباحثة المنهج الوصفي التحليلي، وأعدت استبانة مؤلفة من محورين للتحقق من فرضيات البحث، وطبقت الدراسة على عينة من مدرسي تربية دمشق لمرحلة التعليم الأساسي، وانتهت الدراسة إلى النتائج الآتية: درجة تطبيق المعلمين للتفكير الناقد والإبداعي في الصف كانت متوسطة، وعدم وجود فروق دالة إحصائياً بين المعلمين في درجة التطبيق تعزى لمتغير الجنس، مع وجود فروق دالة إحصائياً تعزى لمتغير سنوات الخبرة لصالح المعلمين ذوي الخبرة أكثر من عشر سنوات.