مجلة أرض الشام مجلة علمية دورية محكّمة متخصصة تصدر الكترونيا عن مؤسسة أرض الشام في الجمهورية العربية السورية اختصاصات المجلة (الثقافة , التعليم , التنمية , الفنون , الرياضة , التسلية الهادفة)، حصلت مجلة ارض الشام على الرقم الدولي ISSN:2789-6552 (online)
الصعوبات والتحديات التي تواجه المؤسسات التعليمية في ظل الأزمات من وجهة نظر الموجهين التربويين
pdf

الكلمات المفتاحية

الصعوبات والتحديات
المؤسسات التعليمية
الأزمات
الموجهين التربويين

كيفية الاقتباس

د. سلوى المحمد الحسين. (2023). الصعوبات والتحديات التي تواجه المؤسسات التعليمية في ظل الأزمات من وجهة نظر الموجهين التربويين. مجلة أرض الشام, 2(1). استرجع في من https://journal.shamlands.sy/index.php/SLJ/article/view/22

الملخص

هدف البحث إلى التعرف على الصعوبات والتحديات بعد الحرب التي تواجه المؤسسات التعليمية من وجهة نظر الموجهين التربويين في مدينة دير الزور، بالإضافة إلى التعرف على الفروق في الأزمات بحسب التخـصص (تربوي، اختصاصي)، واتبعت الباحثة المنهج الوصفي التحليلي لمناسبته لطبيعة البحث، واستخدمت استبانة لتحقيق هدف البحث، حيث طبقت هذه الأداة على عينة من الموجهين التربويين في مدينة دير الزور بلغ عددهم (30) موجهاً. وقد وضعت سؤالاً رئيسياً وفرضية رئيسية اختبرت صدقهم. تبيّن أن المؤسسات التعليمية في مدينة دير الزور تعـاني مـن الأزمات بدرجة عالية، كما تبيّن أن هناك فروقاً بحسب التخصص لصالح تخصص الموجهين الاختصاصيين. وخلص البحث إلى مجموعة من المقترحات مثل تكثيف دورات التأهيل والدعم النفسي التي تساعد الموجهين التربويين والطلاب والعاملين على تجاوز الأزمات النفسية التي تكون سبباً بتدني المستوى التعليمي في المؤسسات التعليمية.

pdf