الملخص
هدف البحث إلى التعرف على الصعوبات والتحديات بعد الحرب التي تواجه المؤسسات التعليمية من وجهة نظر الموجهين التربويين في مدينة دير الزور، بالإضافة إلى التعرف على الفروق في الأزمات بحسب التخـصص (تربوي، اختصاصي)، واتبعت الباحثة المنهج الوصفي التحليلي لمناسبته لطبيعة البحث، واستخدمت استبانة لتحقيق هدف البحث، حيث طبقت هذه الأداة على عينة من الموجهين التربويين في مدينة دير الزور بلغ عددهم (30) موجهاً. وقد وضعت سؤالاً رئيسياً وفرضية رئيسية اختبرت صدقهم. تبيّن أن المؤسسات التعليمية في مدينة دير الزور تعـاني مـن الأزمات بدرجة عالية، كما تبيّن أن هناك فروقاً بحسب التخصص لصالح تخصص الموجهين الاختصاصيين. وخلص البحث إلى مجموعة من المقترحات مثل تكثيف دورات التأهيل والدعم النفسي التي تساعد الموجهين التربويين والطلاب والعاملين على تجاوز الأزمات النفسية التي تكون سبباً بتدني المستوى التعليمي في المؤسسات التعليمية.