مجلة أرض الشام مجلة علمية دورية محكّمة متخصصة تصدر الكترونيا عن مؤسسة أرض الشام في الجمهورية العربية السورية اختصاصات المجلة (الثقافة , التعليم , التنمية , الفنون , الرياضة , التسلية الهادفة)، حصلت مجلة ارض الشام على الرقم الدولي ISSN:2789-6552 (online)
العلاج بالأكسجين عالي الضغط
pdf

الكلمات المفتاحية

الأوكسجين عالي الضغط
حجرة الضغط
أكسجة

كيفية الاقتباس

د. علي هيثم أحمد. (2023). العلاج بالأكسجين عالي الضغط. مجلة أرض الشام, 2(1). استرجع في من https://journal.shamlands.sy/index.php/SLJ/article/view/26

الملخص

العلاج بالأكسجين عالي الضغط هو تنفس المريض الأكسجين النقي 100% ضمن حجرة الضغط وتحت ضغط أعلى من الضغط الجوي العادي قد يصل إلى3ATA  وأصبح يستخدم كعلاج أساسي للعديد من الحالات مثل أمراض الغوص، نقص السمع الحسي العصبي المفاجئ، التسمم بــــــCO ، الغنغرين الغازي، ..إلخ.

كما يستخدم كعلاج مساعد لحالات مرضية عديدة مثل: الإصابات الدماغية (احتشاء دماغي، إصابات رضّيَّة على الدماغ، نقص الأكسجة الدماغية عند الأطفال)، الألم الليفي العضلي، بعد العلاج الإشعاعي لمرضى السرطان، التوحُّد لدى الأطفال، بعض حالات الضمور العضلي والتَّصلُّب اللُّويحي.

وأصبح يعتبر العلاج بالأكسجين عالي الضغط ثورة في عالم الطب المساعد لما له من فائدة كبرى في مساعدة المرضى على الشفاء وتعزيز المناعة والقدرة الدفاعية للجسم، كما يعتبر رديفاً داعماً للعمليات الطبية التي تجري في المشافي الحكومية السورية والتي تسهم في الاستغناء عن العلاج في الخارج للكثير من الحالات التي يمكن علاجها بأيادي وخبرات وطنية سورية بامتياز.

 

pdf