مجلة أرض الشام مجلة علمية دورية محكّمة متخصصة تصدر الكترونيا عن مؤسسة أرض الشام في الجمهورية العربية السورية اختصاصات المجلة (الثقافة , التعليم , التنمية , الفنون , الرياضة , التسلية الهادفة)، حصلت مجلة ارض الشام على الرقم الدولي ISSN:2789-6552 (online)
بدايات العولمة في التاريخ القديم (الإسكندر المقدوني نموذجاً 356 ـ 323 ق. م)
pdf

الكلمات المفتاحية

العصر الهلنستي
الإسكندر المقدوني
عالمية الإسكندر
الفكر العالمي
توحيد العالم
أرسطو

كيفية الاقتباس

أ.د. خليل سارة. (2024). بدايات العولمة في التاريخ القديم (الإسكندر المقدوني نموذجاً 356 ـ 323 ق. م). مجلة أرض الشام, 3(1). استرجع في من https://journal.shamlands.sy/index.php/SLJ/article/view/50

الملخص

تمتد جذور الحضارة الهلنستية، أي التفاعل الحضاري بين الشرق والغرب إلى عصور موغلة في القدم؛ وكتب لتلك الجذور أن تنمو وتتورق وتثمر بسرعة كبيرة عندما تهيأ المناخ المناسب لها في ظل إمبراطورية عالمية واحدة رسم حدودها الأولية الإسكندر الكبير بسيوف مقدونية ويونانية، ثم تابع العلماء 'والفلاسفة والفنانون والتراجمة وغيرهم العمل على بناء صرح حضارة جديدة في لونها، أصيلة في عناصرها، فجاء المؤرخون المعاصرون ليعلنوا عن بدء حضارة جديدة في شكلها ومضمونها تسمى الحضارة الهلنستية.

هذا ما فعله الإسكندر، فقد أراد أن يحقق ذلك بسبب نزعته العالمية ودعوته إلى إقامة وحدة عالمية مترابطة الأجزاء من حيث تمازج الشعوب وتماسكها ووحدتها، وكان هدفه في وحدة العالم عن طريق حملاته العسكرية التي أصابت كل أجزاء العالم في تلك الفترة العصيبة، من فرقة الشعوب وعدم انسجامها في أرضها وعقائدها.

pdf