مجلة أرض الشام مجلة علمية دورية محكّمة متخصصة تصدر الكترونيا عن مؤسسة أرض الشام في الجمهورية العربية السورية اختصاصات المجلة (الثقافة , التعليم , التنمية , الفنون , الرياضة , التسلية الهادفة)، حصلت مجلة ارض الشام على الرقم الدولي ISSN:2789-6552 (online)
درجة استخدام التكنولوجيا الرقمية في التدريس من وجهة نظر أعضاء الهيئة التدريسية في جامعة دمشق "كليات فرع القنيطرة نموذجاً"
pdf

الكلمات المفتاحية

التكنولوجيا الرقمية
التدريس الجامعي

كيفية الاقتباس

د. علا عزيز ديوب, & د. رغـد عدنان عابدين. (2024). درجة استخدام التكنولوجيا الرقمية في التدريس من وجهة نظر أعضاء الهيئة التدريسية في جامعة دمشق "كليات فرع القنيطرة نموذجاً". مجلة أرض الشام, 3(1). استرجع في من https://journal.shamlands.sy/index.php/SLJ/article/view/61

الملخص

هَدَفَ البحث الحالي إلى تَعَرُّفِ درجةِ استخدام التكنولوجيا الرقمية في التدريس من وجهة نظر أعضاء الهيئة التدريسية في كليات جامعة دمشق فرع القنيطرة، وتَعَرُّفِ أسبابِ عدم استخدام التكنولوجيا الرقمية في التدريس لدى عينة البحث، إضافةً إلى الكشف عن الفروق في استخدام التكنولوجيا الرقمية في التدريس لدى عينة البحث تبعاً لمتغير الجنس والرتبة العلمية والخبرة. وتكوَّنت عينة البحث من (25) مدرّساً ومدرّسةً من أعضاء الهيئة التدريسية في كليات جامعة دمشق فرع القنيطرة. وقد اتبع البحث المنهج الوصفي. وتم استخدام استبانة من تصميم الباحثتين. وكانت أهم النتائج التي توصل إليها البحث: درجة استخدام التكنولوجيا الرقمية في التدريس وفي البحث والنشر. وفي المجال الأول ككل لدى عينة البحث كانت النتائج متوسطة؛ وبالنسبة لأسباب عدم استخدام التكنولوجيا الرقمية في التدريس، فقد جاءت عبارة "عدم توافر البنية التحتية البرمجية المطلوبة في الكلية" بالمرتبة الأولى، وبدرجة استجابة متوسطة؛ في حين جاءت عبارة "عدم أهمية استخدام المهارات التقنية في التدريس" بالمرتبة الأخيرة، وبدرجة استجابة ضعيفة؛ كما تبين عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في استخدام أعضاء الهيئة التدريسية للتكنولوجيا الرقمية في التدريس وفي البحث والنشر، والتي تُعزى لمتغيرات الجنس والرتبة العلمية والخبرة، إضافةً إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في أسباب عدم استخدام أعضاء الهيئة التدريسية للتكنولوجيا الرقمية في التدريس، والتي تُعزى لمتغيرات الجنس والرتبة العلمية والخبرة. وانتهى البحث إلى مجموعة من المقترحات لتطوير استخدام التكنولوجية الرقمية في التدريس أهمها: توفير بنية تحتية تساعد أعضاء الهيئة التدريسية على استخدام التكنولوجيا الرقمية في التدريس، وتنمية قدرات أعضاء الهيئة التدريسية وإكسابهم المعارف والمهارات الرقمية، وإقامة دورات تدريبية على مهارات التكنولوجية الرقمية لأعضاء الهيئة التدريسية، إضافةً إلى إدراج مقرر دمج التكنولوجيا بالتعليم لطلبة الدراسات العليا في الكليات غير التربوية، لتزويدهم بالمهارات الرقمية لاستخدامها أثناء قيامهم بالعملية التدريسية.

pdf