مجلة أرض الشام مجلة علمية دورية محكّمة متخصصة تصدر الكترونيا عن مؤسسة أرض الشام في الجمهورية العربية السورية اختصاصات المجلة (الثقافة , التعليم , التنمية , الفنون , الرياضة , التسلية الهادفة)، حصلت مجلة ارض الشام على الرقم الدولي ISSN:2789-6552 (online)
دور الجامعة في تعزيز ثقافة الحوار المجتمعي لدى الشباب الجامعي طلبة الدراسات العليا في جامعة دمشق - كلية التربية نموذجاً
pdf

الكلمات المفتاحية

دور الجامعة
الحوار
ثقافة الحوار
الحوار المجتمعي

كيفية الاقتباس

د. منى يوسف كشيك. (2024). دور الجامعة في تعزيز ثقافة الحوار المجتمعي لدى الشباب الجامعي طلبة الدراسات العليا في جامعة دمشق - كلية التربية نموذجاً. مجلة أرض الشام, 3(1). استرجع في من https://journal.shamlands.sy/index.php/SLJ/article/view/62

الملخص

هدف البحث التعرُّفُ على دور جامعة دمشق في تعزيز الحوار المجتمعي لدى الشباب الجامعي. استخدمت الباحثة المنهج الوصفي التحليلي، مستعينة بالاستبانة كأداة لجمع البيانات والمعلومات المتعلق بالمجالات الأربعة الآتية: المجال الأول، دور إدارة الجامعة في تعزيز الحوار بين الطلبة وفئات المجتمع؛ المجال الثاني: البيئة الداخلية والخارجية للجامعة؛ والمجال الثالث دور عضو الهيئة التدريسية في تعزيز ثقافة الحوار المجتمعي؛ والمجال الرابع: دور الأنشطة الجامعية في تعزيز ثقافة الحوار المجتمعي. وتم تطبيق الاستبانة على عينة تبلغ (100) طالباً وطالبة من كلية التربية جامعة دمشق.

وتوصل البحث إلى النتائج الآتية:

-الإجابة عن السؤال الرئيسي: ما دور الجامعة في تعزيز ثقافة الحوار المجتمعي لدى طلبة الدراسات العليا في كلية التربية جامعة دمشق؟

-جاءت مجالات الاستبانة بمتوسط حسابي 77,52 والانحراف المعياري 19,866 بدرجة مرتفعة، وترتيب المجالات هي على الآتي:

-جاء المجال الأول في الترتيب الأولى، فقرة رقم (1)، والذي ينص على "دور إدارة الجامعة في ترسيخ ثقافة الحوار بين الطلبة وفئات المجتمع" بمتوسط حسابي 23,29، وبانحراف معياري5,875، بدرجة مرتفعة.

-والمجال الثالث جاء في الترتيب الثاني، ورقم الفقرة (3)، والتي تنص على "دور عضو الهيئة التدريسية في تعزيز الحوار المجتمعي" بمتوسط حسابي 20,76، وبانحراف معياري 6,519، وبدرجة مرتفعة.

-والمجال الرابع في الترتيب الثالث، رقم الفقرة (4)، الذي ينص على "دور الأنشطة الجامعية في تعزيز ثقافة الحوار المجتمعي" بمتوسط حسابي 15,67، بانحراف معياري 4,366، بدرجة مرتفعة.

-والمجال الثاني في الترتيب الأخير، رقم الفقرة (2)، والتي تنص "البيئة الداخلية والخارجية للجامعة ودورها في تعزيز الحوار المجتمعي" بمتوسط حسابي 11,793، بانحراف معياري 4,997، بدرجة مرتفعة.

وكانت نتائج الفرضيات كالآتي:

  • لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة 0,05 بين متوسطات درجات عينة البحث من طلبة الدراسات العليا، لدور الجامعة في تعزيز ثقافة الحوار في المجالات (المجال الأول: دور إدارة الجامعة في تعزيز الحوار بين الطلبة وفئات المجتمع، المجال الثاني: البيئة الداخلية والخارجية للجامعة، والمجال الثالث: دور عضو الهيئة التدريسية في تعزيز ثقافة الحوار المجتمعي، والمجال الرابع: دور الأنشطة الجامعية في تعزيز ثقافة الحوار المجتمعي) تُعزى لمتغير الجنس (ذكر- أنثى).
  • لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة 0,05 بين متوسطات درجات عينة البحث من طلبة الدراسات العليا، لدور الجامعة في تعزيز ثقافة الحوار في المجالات (المجال الأول: دور إدارة الجامعة في تعزيز الحوار بين الطلبة وفئات المجتمع، المجال الثاني: البيئة الداخلية والخارجية للجامعة ودورها في تعزيز ثقافة الحوار المجتمعي، والمجال الثالث: دور عضو الهيئة التدريسية في تعزيز ثقافة الحوار المجتمعي، والمجال الرابع: دور الأنشطة الجامعية في تعزيز ثقافة الحوار المجتمعي) تُعزى لمتغير الدرجة العلمية (ماجستير – دكتوراه).
pdf