الملخص
هدف البحث تعرف الملل الأكاديمي لدى طلبة المرحلة المتوسطة، فضلاً عن كشف الفروق في الملل الأكاديمي وفق متغير الجنس ومتغير الصف الدراسي. استخدمت الباحثة المنهج الوصفي، وتكونت عينة البحث من (200) طالباً وطالبة، تم اختيارهم بطريقة عشوائية طبقية. وبعد تطبيق مقياس الملل الأكاديمي وهو (من إعداد الباحثة)، على عينة البحث، وباستخدام الوسائل الإحصائية المناسبة، توصلت نتائج البحث إلى أن: طلبة المرحلة المتوسطة تعاني من الملل الأكاديمي؛ ووجود فروق في الملل الأكاديمي على وفق متغير الجنس، ولصالح الذكور؛ ووجود فروق في الملل الأكاديمي على وفق متغير الصف الدراسي، ولصالح طلبة الصف الثالث المتوسط. وفي ضوء نتائج البحث أوصت الباحثة بمجموعة من التوصيات والمقترحات.